قسم الاعمار والمشاريع (قسم الشؤون الهندسية سابقاً) هو قسم فني هندسي متخصص يرتبط بالسيد المساعد الاداري لرئيس الجامعة (وحسب التعديلات الاخيرة من الوزارة) ويقدم خدماته الى الكليات والمعاهد والمراكز والاقسام الداخلية وديوان رئاسة الجامعة. ان القسم كان سابقاً مديرية بأسم (مديرية المباني العامة) والتي كانت تضم اقسام متعددة منها القسم القانوني وقسم الحسابات وقسم التنفيذ وقسم الصيانة وقسم المتابعة وقسم التصاميم وقسم المشاريع فضلاً عن باقي الاقسام الادارية حيث جرى تقليص الدائرة في عام 1982 ونقل معظم منتسبيها الى دوائر اخرى خارج الجامعة. وكان الهدف من ذلك تكليف دوائر وزارة الاسكان بتنفيذ مشاريع الجامعة ويقوم مكتب الاستشارات الهندسية بدوره باعمال اعداد التصاميم الهندسية. ولكن هذا الهدف لم يتم تنفيذه حيث تم هيكلتها كشعبة بالشعبة الهندسية تقوم باعمال بسيطة. واستمر عمل الشعبة بنفس مهامها السابقة من خلال تكثيف جهود منتسبيها فضلاً عن مطالبة مكتب الاستشارات الهندسية اجوراً عن الاعمال التي يكلف بها والتي لم تدرج ضمن المنهاج الاستثماري الامر الذي دفع بالجامعة الى رفد الشعبة الهندسية في حينها بملاكات اضافية بتخصصات مختلفة للقيام بالاعمال المكلفة بها. ومن ثم اصبحت الشعبة بعد ذلك بمستوى قسم سمي قسم الشؤون الهندسية ويرتبط برئيس الجامعة. واستمر بكافة الاعمال المكلف بها التي تتطلبها الكليات والمراكز والمعاهد واقسام الجامعة الاخرى الى ان تم أعداد هيكلية خاصة به ليقسم الى شعب ووحدات رغم ان طبيعة وحجم الاعمال المكلف بها حالياً اكبر من واجبات وصلاحيات قسم وتم رفع مقترح الى الوزارة باعادة هيكليته ليصبح مديرية.

وفي الوقت الحالي تم تسمية القسم بقسم الاعمار والمشاريع (قسم الشؤون الهندسية سابقاً) واعداد هيكلية تنظيمية وادارية خاصة به ويرتبط بالسيد مساعد رئيس الجامعة للشؤون الادارية وحسب توجيهات وزارة التعليم العالي والبحث العلمي.

ان قسم الاعمار والمشاريع قسم فني تنفيذي يهدف الى الاعداد والاشراف والتنفيذ والمراقبة وتقييم المشاريع التي تقدمها الشركات المنفذة والعاملة على المشاريع في الجامعة وفقاً للتصاميم والمواصفات الهندسية واعداد التصاميم الاولية ودراسة الجدوى الاقتصادية للمشاريع المستقبلية. فضلاً عن اعداد الكشوفات اللازمة لاعادة تأهيل وصيانة وتحيث الابنية والبنى التحتية لتشكيلات الجامعة كافة.

يضم قسم الاعمار والمشاريع كافة التخصصات الهندسية والفنية التي تغطي مجالات عمله وتخصصات ساندة بين الموظفين على الملاك الدائم والعقود المؤقتة.